إعلام عبري يكشف تفاصيل "الاتفاق الإطاري" بين لبنان وإسرائيل... علامَ ينص؟

عقب أربع أيام من المفاوضات المباشرة في الجولة الخامسة بين لبنان وإسرائيل، أفاد موقع "أكسيوس" بأنّ الطرفَين توصّلا إلى "اتفاق إطاري" من المتوقّع أن يتم توقيعه في واشنطن اليوم.

وقال مسؤولون إسرائيليون كبار لـ"رويترز": "من المتوقع أن توقع إسرائيل ولبنان اتفاقاً إطاريّاً في واشنطن اليوم الجمعة".

ونقل "أكسيوس" عن مسؤولين إسرائيليين ولبنانيين قولهم: "نتوقّع الإعلان اليوم عن اتفاق إطاري بين إسرائيل ولبنان بعد أربعة أيام من المفاوضات".

وتحدّثت معلومات عن لقاء جمع وزير الخارجية الأميركي ماركو روبيو بوفدَي التفاوض اللبناني والإسرائيلي في الجلسة الأولى من المفاوضات اليوم.

إعلام عبري يتحدّث عن تفاصيل الاتفاق الإطاري بين لبنان وإسرائيل:

نقلت "القناة 12 الإسرائيلية" عن مسؤول أميركي قوله إنّ "روبيو اتصل هاتفيا أمس برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس اللبناني جوزف عون لحل الخلافات الأخيرة، كما انضم روبيو اليوم إلى بعض المحادثات بين وفدي الطرفين".

من جهتها، نشرت "هيئة البث الإسرائيلية" تفاصيل حول الاتفاق الإطاري الذي سيُوقَّع الليلة، "تمهيداً لبدء انسحاب القوات الإسرائيلية من جنوبي لبنان".

وبحسب "هيئة البث"، فإنّ "الاتفاق يُبقي على الوجود الإسرائيلي جنوبي لبنان لم لم يتم نزع سلاح حزب الله".

كما نقلت "هيئة البث" عن مصادر مطلعة قولها: "تم الاتفاق بين إسرائيل ولبنان على بدء المرحلة التجريبية في منطقتَين جنوبي لبنان ستنسحب منهما القوات الإسرائيلية، وسيدخل الجيش اللبناني إلى هاتَين المنطقتين خلال المرحلة التجريبية".

كما اتفقت إسرائيل ولبنان على "كيفية التعامل مع الأنفاق ومواجهة تعزيزات حزب الله"، بحسب "هيئة البث الإسرائيلية".

بدورها، نقلت "القناة 12 الإسرائيلية" عن مسؤول إسرائيلي قوله: "وفق الاتفاق الإطاري مع لبنان، سيكون لدى إسرائيل حرية الرد على أي تهديد يُوجَّه لإسرائيل"، وسط حديث عن أنّ "الجيش الإسرائيلي سيبقى في حدود (الخط الأصفر) في إطار اتفاق التفاهم مع لبنان حتى تجريد الحزب من سلاحه".

أضافت "القناة 12" أنّ "الهدف الرئيسي للطرفين هو إخراج جميع مظاهر النفوذ الإيراني من لبنان".

لمتابعة أحدث وأهم الأخبار عبر مجموعتنا على واتساب - اضغط هنا

زر الذهاب إلى الأعلى