بعد تعثّر مفاوضات الأمس بين لبنان وإسرائيل... هذا ما قاله السفير الأميركيّ

قال السفير الأميركي ميشال عيسى في حديث صحافي، من واشنطن، إنه "كان هناك تعثر البارحة بين الوفدين اللبناني والاسرائيلي لكن نأمل أن يُحل اليوم".

وانطلقت بعد ظهر اليوم جولة جديدة من المفاوضات بين الوفدين اللبناني والإسرائيلي في واشنطن، في حين يجري البحث بشكل خاص بآلية ميدانية تُعرف بـ"المناطق التجريبية" (Pilot Zones)، في إطار مسعى أميركي لاختبار قدرة الجيش اللبناني على تولّي المسؤولية الأمنية في أجزاء من الجنوب تمهيداً لانسحاب إسرائيلي تدريجي منها.

والجولة هذه من المفاوضات هي الخامسة، وتُعقد وسط تركيز على تحديد مناطق محددة ينسحب منها الجيش الإسرائيلي بصورة مراقبة، مقابل انتشار الجيش اللبناني فيها ومنع أي نشاط عسكري لـ"حزب الله".

وتقول التقارير إن النقاشات الحالية انتقلت من المبادئ العامة إلى التفاصيل التنفيذية، بما يشمل المناطق المستهدفة والجداول الزمنية وآليات الرقابة والمتابعة.

ووفق المعلومات التي كشفتها وكالة "رويترز" الأربعاء، فإن المقترح الأميركي ينص على نقل السيطرة على بعض المناطق الجنوبية إلى الجيش اللبناني، على أن تخضع الوحدات العسكرية اللبنانية المشاركة لتدريب وتدقيق أميركيين، بينما تحتفظ إسرائيل بوجودها في شريط أمني على طول الحدود خلال المرحلة الأولى من التنفيذ.

في المقابل، يتمسك لبنان بمطلب الانسحاب الإسرائيلي الكامل من الأراضي التي ما زالت القوات الإسرائيلية تسيطر عليها في الجنوب، فيما ترفض إسرائيل حتى الآن تحديد موعد لانسحاب شامل، وتطرح بدلاً من ذلك نموذج الانسحابات التدريجية المرتبطة باختبارات ميدانية لأداء الجيش اللبناني.

لمتابعة أحدث وأهم الأخبار عبر مجموعتنا على واتساب - اضغط هنا

زر الذهاب إلى الأعلى