ساعر يربط الانسحاب بإيران... ورسالة مباشرة إلى لبنان

ربط وزير الخارجية الإسرائيلي جدعون ساعر بقاء الجيش الإسرائيلي في جنوب لبنان بالدور الإيراني وبحزب الله، معتبرًا أن إسرائيل لن تكون بحاجة إلى البقاء في الجنوب إذا "كفّت إيران يدها عن لبنان"، في موقف يعكس محاولة إسرائيلية لوضع ملف الانسحاب ضمن معادلة أمنية وسياسية أوسع تتجاوز الحدود اللبنانية المباشرة.
وقال ساعر، خلال كلمته في مؤتمر "ميوني إكسبو 2026" في تل أبيب، إن حزب الله أطلق منذ 2 آذار الماضي أكثر من 7000 صاروخ وقذيفة وطائرة مسيّرة من الأراضي اللبنانية باتجاه إسرائيل.
وسأل وزير الخارجية الإسرائيلي: "أي دولة تقبل بهذا الوضع ولا تتحرك لاستعادة الأمن لمواطنيها؟"، معتبرًا أن إسرائيل ولبنان لديهما "عدو مشترك هو حزب الله"، الذي وصفه بأنه "عدو مستقبل لبنان وسيادته واستقلاله، وكذلك عدو أمن إسرائيل".
وشدد ساعر على أن إسرائيل لا تملك، بحسب قوله، أي خلاف حقيقي مع الحكومة اللبنانية، باستثناء بعض النقاط الحدودية التي اعتبر أنه يمكن حلها عبر مفاوضات قصيرة ومباشرة.
وأضاف: "إذا كفّت إيران يدها عن لبنان، فلن تكون هناك أي حاجة لإسرائيل للبقاء في جنوبه لحماية مواطنينا ومنع أي غزو بري مشابه لما حدث في 7 تشرين الأول".
