شكوى لبنانية ضد إسرائيل!

قدّمت بعثة لبنان الدائمة لدى الأمم المتحدة في نيويورك شكوى متطابقة أمام كل من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش ومجلس الأمن الدولي، وذلك بعد اعتداء إسرائيل على سيادة لبنان وتوغّل قواتها داخل حدوده، اعتبارًا من ليل الأول من تشرين الأول 2024، تنفيذًا لقرار الحكومة الإسرائيلية بالإجتياح البري للبنان.

وأكد لبنان في شكواه خرق إسرائيل لخط الإنسحاب (الخط الأزرق) للعام 2000، مشيرًا إلى تجاهلها لجوهَر القرار 1701 وعلّة وجوده. وقد استغرب لبنان الدعوات الإسرائيلية المتكررة لتطبيق هذا القرار، في حين أنها استمرت في خرقه منذ صدوره في العام 2006.

وذكر لبنان أن إسرائيل، التي تحشد جيوشها وأرتال الدبابات والمصفحات على طول حدوده الجنوبية، تستمر منذ الثامن من تشرين الأول 2023 في عدوانها عليه، وبوتيرة متصاعدة، من خلال استهداف المدنيين وعاملي الإغاثة والصحافيين.

وقد بلغ عدد القصف العشوائي للمدن والقرى 8570 غارة، مما أدى إلى سقوط 1928 قتيلاً و9290 جريحًا، من بينهم عدد كبير من الأطفال والنساء. وأكدت الشكوى أن القصف الإسرائيلي العشوائي تسبب بموجة نزوح غير مسبوقة لقرابة مليون ومئتي ألف مدني.

وطلب لبنان من مجلس الأمن إدانة الاجتياح الإسرائيلي البري وعدوانها الواسع والمتواصل على أرضه وشعبه، كما جدد دعوته المجلس إلى إلزام إسرائيل بالتطبيق الكامل للقرار 1701، والانسحاب من الأراضي اللبنانية المحتلة كافة، واحترام سيادة لبنان وحدوده المعترف بها دولياً.

وأكد لبنان التزامه الكامل بتنفيذ جميع القرارات الصادرة عن مجلس الأمن، لا سيما القرار 1701، وبسط سلطة الدولة على كامل الأراضي اللبنانية ضمن الحدود المعترف بها دولياً.

لمتابعة أحدث وأهم الأخبار عبر مجموعتنا على واتساب - اضغط هنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى