بعد الإجراءات بشأن النازحين… رئيس بلدية يكشُف الرقم “الصادم”

موجة قلق كبيرة تنتاب معظم اللّبنانيين من التواجد السوري الذي يتزايد يوميًا، وهذا الأمر يدفع عدد من البلديات لاتخاذ اجراءات تُخفّف من وطأة هذا النزوح.

وفي هذا السياق، يكشف رئيس بلدية الغبيري معن الخليل في حديث إلى “ليبانون ديبايت” أن عدد النازحين السوريين في نطاق البلدية يبلغ حوالي 50 ألف نازح إضافة إلى حوالي 27 ألف لاجئ فلسطيني, فيما عدد المواطنين اللبنانيين لا يتخطّى الـ120 ألف إضافة إلى عمال أجانب من أثيوبيا وبنغلادش، الأمر الذي يُنذر بأنّ عدد هؤلاء مجتمعين يتخطّى نصف عدد سكان هذه المنطقة”.

أما بالنسبة إلى الإجراءات التي تقوم بها البلدية بالنسبة للمحال والأنشطة التجارية في نطاقها، فيلفت إلى أنّ “الحملة التي بدأتها البلدية مستمرة وقد جرى إقفال ما يُقارب الـ50 محالاً تجاريًا مخالفاً، أما من كان يملك من السوريين أوراقاً قانونية فيستمر بعمله بشكل طبيعي”.

ويؤكد أنّ “البلدية تعمل اليوم على حصر أعداد طلاب المدارس من النازحين وعدد المدارس التي تستقبلهم لإجراء مسح شامل ومعرفة إن كان أهالي هؤلاء الطلاب نازحين شرعيين أو دخلوا خسلة إلى لبنان أو بموجب إقامة لتتحقق من وضعهم القانوني”.

ويوضح الخليل, أن “البلدية تقوم بهذا الإجراء ليس بناء لتعليمات وزارة الداخلية والبلديات, إنّما لأنها تقوم بمسح شامل للمنطقة لإحصاء عدد النازحين السوريين فيها”.

لمتابعة أحدث وأهم الأخبار عبر مجموعتنا على واتساب - اضغط هنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى