متى تنخفض صفيحة البنزين الى ما دون الـ20 دولاراً؟

مع الهبوط المتواصل في أسعار النفط عالمياً، حيث سجل سعر برميل النفط صباح اليوم نحو 72.48 دولاراً، يترقب المستهلكون في لبنان مزيداً من الانخفاض في أسعار المحروقات، على أمل أن يتراجع سعر صفيحة البنزين إلى ما دون 20 دولاراً. فمتى يمكن أن يتحول هذا الأمر إلى واقع؟ وما هي التوقعات لأسعار المحروقات خلال المرحلة المقبلة؟

في هذا السياق، أوضح نقيب أصحاب المحروقات جورج البراكس لموقع Leb Economy أن جدول أسعار المحروقات، سواء صعوداً أو هبوطاً، يعتمد على آلية احتساب موحدة ترتكز على معدل أسعار مؤشر “بلاتس” خلال الأيام الخمسة عشر السابقة. ولفت إلى أنه عندما ارتفعت أسعار النفط عالمياً، كانت الأسعار في لبنان ترتفع بشكل تدريجي، من دون أن تعكس بالكامل الارتفاعات الحادة والفورية في سعر البرميل، كما حصل على سبيل المثال عندما قفز سعره من 100 إلى 125 دولاراً خلال ساعات قليلة.

وأشار البراكس إلى أن أسعار المحروقات في لبنان تشهد تراجعاً مستمراً منذ فترة، موضحاً أن سعر صفيحة البنزين بدأ بالانخفاض منذ 25 أيار الماضي، عند الإعلان عن وقف إطلاق النار، حيث كانت الصفيحة يومها تُباع بنحو مليونين و585 ألف ليرة، فيما بلغ سعرها اليوم مليونين و291 ألف ليرة، أي بتراجع يقارب 294 ألف ليرة.

أما بالنسبة إلى المازوت، فأوضح أن التراجع بدأ منذ 21 نيسان الماضي، بعدما سجلت الصفيحة أعلى سعر لها عند مليونين و497 ألف ليرة، في حين بلغ سعرها مطلع الأسبوع الحالي مليوناً و938 ألف ليرة، أي بانخفاض يقارب 559 ألف ليرة.

وأكد البراكس أن أسعار المحروقات مرشحة لمواصلة التراجع خلال الأسابيع المقبلة، متوقعاً أن يصل سعر صفيحة البنزين إلى حدود 20 دولاراً أو ما دونها خلال شهر تقريباً، أي مع نهاية تموز أو مطلع آب. كما رجّح أن تستمر الأسعار في الانخفاض طوال شهر تموز إذا استمر الاستقرار الجيوسياسي وتواصلت الهدنة بين إيران والولايات المتحدة.

لمتابعة أحدث وأهم الأخبار عبر مجموعتنا على واتساب - اضغط هنا

زر الذهاب إلى الأعلى