المفاوضات اللبنانية - الإسرائيلية.. إليكم آخر المعلومات!

كشفت مصادر بعبدا لـMTV عن إحراز تقدّم في البحث المتعلق بـ«المناطق النموذجية»، مشيرةً إلى وجود قبول إسرائيلي بانتشار الجيش اللبناني في مناطق لا تزال تحت الاحتلال الإسرائيلي، تمهيداً للانسحاب منها.

وأكدت المصادر أن اللجنة الأميركية - الإيرانية - اللبنانية التي يُحكى عن تشكيلها في سويسرا لم تُشكّل حتى الآن، ولم يُعد طرحها خلال المفاوضات الجارية في واشنطن، لافتةً إلى أن لبنان لا يزال بانتظار التصور الكامل لهذه اللجنة.

وشددت على أن التدقيق الإسرائيلي بعمل الجيش اللبناني مرفوض، كاشفةً في المقابل عن تقدّم في صياغة «إعلان النيات» الذي يجري العمل عليه بين لبنان وإسرائيل برعاية أميركية.

وفي ما يتعلق بتصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أوضحت مصادر بعبدا أن «المناطق النموذجية» من وجهة النظر اللبنانية يجب أن يكون جزء منها على الأقل ضمن المناطق الواقعة تحت الاحتلال، أي ضمن الخط الأصفر، ما يستوجب انسحاباً إسرائيلياً منها وانتشار الجيش اللبناني فيها.

كما أشارت إلى أن الوفد العسكري اللبناني برئاسة العميد سيمون كرم عقد اجتماعات في وزارة الخارجية لبحث ثلاثة ملفات أساسية، هي: المناطق النموذجية، وآلية فضّ النزاع بالتعاون مع القيادة المركزية الأميركية (سنتكوم)، وإمكان إصدار بيان بشأن جولة المباحثات التي جرت اليوم، مؤكدةً أن البحث لا يزال مستمراً حتى الآن حول ملف المناطق النموذجية.

لمتابعة أحدث وأهم الأخبار عبر مجموعتنا على واتساب - اضغط هنا

زر الذهاب إلى الأعلى