"لسنا جزءاً من آلية لبنان طوعاً".. سموتريتش يتحدث عن عمليات غير مسبوقة!

في مواقف لافتة تناولت الحرب في غزة والملف اللبناني والتطورات الإقليمية، أعلن وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش أن إسرائيل باتت تسيطر على 70% من قطاع غزة، مؤكداً في الوقت نفسه أن تل أبيب ليست جزءاً من آلية الرقابة في لبنان “عن رغبة”، وأن الجيش الإسرائيلي يواصل تعميق ما وصفه بالإنجازات هناك.
وبحسب تقرير للصحافي موشيه كوهين في صحيفة “معاريف” الإسرائيلية، جاءت تصريحات سموتريتش خلال افتتاح مؤتمر مركز الحكم المحلي “MUNI EXPO 2026” الذي عُقد بمشاركة وزراء ورؤساء سلطات محلية وسفراء ومسؤولين أمنيين واقتصاديين.
وقال سموتريتش: “إسرائيل ليست جزءاً من آلية الرقابة في لبنان طوعاً. نحن نواصل تعميق الإنجازات هناك، وننفذ عمليات واسعة لم يسبق لها مثيل”. وأضاف: “الجيش الإسرائيلي على بُعد قرار واحد فقط ليكون فوق إيران خلال 3 ساعات، والنظام الإيراني خسر حتى الآن أكثر من 400 مليار دولار في العملية الأخيرة”.
وفي ما يتعلق بالحرب في غزة، أكد أن إسرائيل “توسّع مساحة سيطرتها داخل القطاع”، مضيفاً: “نحن نسيطر على 70% من غزة”. كما شدد على أن “أي حرب تتضمن قيوداً وتحديات”، داعياً إلى عدم الانجرار وراء ما وصفه بالشعبوية.
وتطرق سموتريتش إلى العلاقة مع الرئيس الأميركي دونالد ترامب قائلاً: “ترامب سار معنا مسافة طويلة ولا يجوز أن نكون ناكري جميل”. كما هاجم خصومه السياسيين في إسرائيل، معتبراً أن هناك “محوراً يمتد من أوروبا إلى جهات داخل حكومة أيزنكوت المستقبلية”، على حد تعبيره، مضيفاً: “إذا وصل اليسار إلى السلطة فسيغلق القناة 14”.
وتابع: “الصهيونية الدينية تثبت الربط بين التوراة والعمل”، معرباً عن رفضه الدخول في مواجهة مع اليهود الحريديم، لكنه شدد على ضرورة دمجهم في الاقتصاد والخدمة العسكرية.
من جهته، قال رئيس حزب “أزرق أبيض” بيني غانتس إن الحكم المحلي يشكل عنصراً أساسياً في قدرة إسرائيل على العمل في أوقات السلم والطوارئ، مشيراً إلى أن دور الحكومة يتمثل في توفير الأمن وتقديم الدعم للسلطات المحلية ومنحها المزيد من الصلاحيات لأنها الأقرب إلى المواطنين.
وفي مداخلة أخرى خلال المؤتمر، حذرت نوعا شوكرون، من قسم الموازنات في وزارة المالية الإسرائيلية، من التداعيات الاقتصادية للحروب المتواصلة، مؤكدة أن “تكاليف الحرب مرتفعة جداً”، وأن التقديرات الحالية تشير إلى أن إسرائيل ستتحمل أعباء أمنية كبيرة خلال العقد المقبل وربما لفترة أطول.
بدوره، اعتبر رئيس اتحاد القطاع التجاري دوبي أميتاي أن ما تشهده إسرائيل خلال سنوات الحرب الأخيرة يتجاوز تداعيات جائحة كورونا، قائلاً: “كورونا كانت بمثابة مدينة ملاهٍ مقارنة بما نعيشه اليوم”. وأضاف أن مناطق الشمال تعاني من أزمات اجتماعية واقتصادية ومجتمعية حادة.
كما شهد المؤتمر مداخلات تناولت قضايا البيئة والإدارة المحلية وأزمة النفايات وتطوير السلطات المحلية، وسط دعوات متكررة لمنح البلديات صلاحيات أوسع وتعزيز استقلاليتها المالية والإدارية.
