“ستاندرد آند بورز”: هبوط حاد متوقع في قيمة الليرة اللبنانية

وضع تقرير حديث لوكالة “ستاندرد آند بورز” العالمية سيناريوهات لانخفاض كبير متوقع في قيمة الليرة اللبنانية مقابل الدولار في السنوات القليلة المقبلة من مستوياتها المستقرة حالياً عند نحو 90 ألف ليرة لكل دولار.

وقال الوكالة، إنه من المتوقع أن تسجل العملة اللبنانية مستوى 115 ألف ليرة لكل دولار في 2025، فيما ستصل إلى 136 ألف ليرة تقريباً لكل دولار في عام 2026.

وأضافت أنه من المتوقع أن تصل عملة لبنان إلى 152 ألف ليرة تقريباً لكل دولار في 2027.

وكشف تقرير “ستاندرد آند بورز” أن هذا الانخفاض الحاد للعملة في ضوء تحديات عدة يواجهها الاقتصاد اللبناني، أبرزها تزايد المخاطر الأمنية في لبنان بسبب الحرب بين حزب الله وإسرائيل، وانعدام الاستقرار الاقتصادي المستمر، ومستويات الديون المرتفعة، والتحديات المرتبطة بمرونة السياسة النقدية المحدودة، والشلل السياسي المستمر، وثقة المستثمرين المحدودة، والدولرة العالية للاقتصاد.

يذكر أن صندوق النقد الدولي، قال في مايو الماضي، إن الإصلاحات الاقتصادية في لبنان غير كافية للمساعدة في انتشال البلاد من أزمتها الاقتصادية.

وقال رئيس بعثة الصندوق التي تزور لبنان، إرنستو راميريز ريجو، في بيان، إن أزمة اللاجئين المستمرة في لبنان والقتال مع إسرائيل على حدوده الجنوبية وتسرب تبعات الحرب في غزة تؤدي إلى تفاقم الوضع الاقتصادي المتردي بالفعل، نقلاً عن وكالة “رويترز”.

لمتابعة أحدث وأهم الأخبار عبر مجموعتنا على واتساب - اضغط هنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى