إلى اللبنانيين… عليكم الإستثمار بـ “دولاراتكم” وإلا!

في ظل الحديث عن أن سعر صرف الدولار لن يكون مستقرًا على المستوى العالمي في المرحلة المقبلة, نصح العديد من الخبراء الإقتصاديين اللبنانيين بضرورة تنويع استثماراتهم وعدم الإكتفاء بتخزين الدولارات فقط, مشدّدين على أهمية البحث عن خيارات استثمارية متنوعة للحفاظ على قيمة الأموال في ظل التقلّبات المحتملة.

في هذا الإطار, أكّد الخبير الاقتصادي وعضو المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي أنيس أبو دياب في حديثٍ لـ”ليبانون ديبايت”، أن “أسعار الدولار غير مستقرة على المستوى العالمي, ولأكثر من سبب أبرزها:

  • تباطؤ النمو في الولايات المتحّدة الأميركية.
  • إرتفاع في نسبة البطالة.
  • الفيدرالي متّجه إلى تخفيض الفائدة حوالي الربع في المئة, بـ 16 أيلول المقبل.

وبناء على ذلك, رأى أبو دياب, أنه “حتماً سنشهد تغيرات في الأسعار, بالإضافة إلى تباطؤ النمو عالمياً, وبالتالي هناك إنخفاض في الطلب لدى الصين وبكافة المناطق, كما أن هناك تخوّفًا من الركود, الأمر الذي سينعكس سلبًا على أسعار العملات كافة, بما فيها الدولار الأميركي, إذ أنه الأوسع إنتشاراً ويشكّل حوالي الـ 60 إلى 65% من التجارية العالمية”.
وأمام هذه المرحلة، ينصح أبو دياب, “كل من يملك كميات دولارات مخزّنة, أن يقوم بتنويع الإستثمار فيها لحماية القيمة الشرائية للعملة”.

واعتبر أن “التخوّف من إنهيار سعر الصرف على المستوى العالمي ليس بمكانه, فصحيح أن هناك تذبذبًا بالسعر حتماً ولكن ليس هناك من إنهيار قادم في أسعار الصرف بالدولار, كما توقعوا في العام 2008”.
ورأى أبو دياب, أنه “من المستحب الإستثمار بالأصول العقارية أو أصول السندات الدولية”, مشيراً في الوقت نفسه إلى أنه “لا يمكن القول للبنانيين بأنه يجب الإستثمار بالذهب, لا سيما اليوم أسعاره مرتفعة جدًا, فهو ليس المكان الأمثل للتحوّط في هذه المرحلة الراهنة”.

لمتابعة أحدث وأهم الأخبار عبر مجموعتنا على واتساب - اضغط هنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى