مقتل الجنود الأميركيين.. أكسيوس: إدارة بايدن ناقشت ردا عسكريا كبيرا

الهجوم استهدف قاعدة عسكرية أميركية في الأردن بالقرب من الحدود مع سوريا
الهجوم استهدف قاعدة عسكرية أميركية في الأردن بالقرب من الحدود مع سوريا
قال موقع “أكسيوس” أن الرئيس الأميركي، جو بايدن، ومسؤولين أميركيين، من بينهم مدير وكالة المخابرات المركزية، وليام بيرنز، ناقشوا “ردا عسكريا كبيرا” ضد الميليشيات الموالية لإيران بسبب الهجوم الذي أسفر عن مقتل ثلاثة جنود أميركيين وإصابة أكثر من 30 آخرين بطائرة بدون طيار على قاعدة في الأردن بالقرب من الحدود مع سوريا، الأحد.

وأشار الموقع إلى أنه بينما يقوم البيت الأبيض والبنتاغون بدراسة كيفية الرد الانتقامي مع احتواء الخطر المتزايد لاتساع رقعة الحرب، تتزايد الضغوط من قبل بعض المشرعين في الكونغرس من أجل توجيه ضربات داخل إيران.
ونقل الموقع عن مسؤول أميركي: “لا نريد الحرب، لكن أولئك الذين يقفون وراء هذا الهجوم يجب أن يشعروا بردنا”.

وتعهد بايدن الأحد بالرد بعد الهجوم الذي حمل مسؤوليته لفصائل مدعومة من إيران، في ظل تزايد الهجمات على القوات الأميركية في المنطقة.
وقال بايدن أثناء قيامه بزيارة إلى ولاية ساوث كارولاينا “كان يومنا صعبا الليلة الماضية في الشرق الأوسط. فقدنا ثلاثة أرواح شجاعة”، قبل أن يتعهد بأن الولايات المتحدة “سترد”.

وأضاف بايدن “سنواصل التزامنا محاربة الإرهاب. لا يساوركم شك في أننا سنحاسب جميع المسؤولين في الوقت المناسب والطريقة التي نختارها”.
وأعلنت ما تطلق على نفسها اسم “المقاومة الإسلامية في العراق” المؤلفة من فصائل مدعومة من إيران أنها نفذت هجمات “بطائرات مسيرة” فجر الأحد، استهدفت ثلاث قواعد في الأراضي السورية، بينها قاعدتا التنف والركبان القريبتان من الحدود مع الأردن.

وتم استهداف القوات الأميركية وقوات التحالف الدولي ضد “داعش” في سوريا والعراق بأكثر من 150 هجوما منذ منتصف أكتوبر، وفق وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، ونفذت واشنطن ضربات انتقامية في كلا البلدين.

وذكرت شبكة “سي أن أن” وصحيفة “وول ستريت جورنال” أن الموقع المستهدف هو “البرج 22″، وهو موقع عسكري صغير في الأردن، بالقرب من حدود البلاد مع سوريا.
ويضم “البرج 22” نحو 350 عسكريا من سلاحي البر والجو الأميركيين ينفذون مهمات دعم لقوات التحالف ضد تنظيم داعش.

ويتمركز في الأردن حوالي ثلاثة آلاف جندي أميركي، وفق أسوشيتد برس.
ودعا زعيم الأقلية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل إلى تكبيد إيران “تكاليف خطيرة”.

كما حث عضو مجلس الشيوخ ليندسي غراهام، الرئيس الأميركي على “ضرب أهداف ذات أهمية داخل إيران”.
ويواجه بايدن أيضا انتقادات من أعضاء حزبه، لعدم سعيه للحصول على تفويض من الكونغرس لتوجيه الضربات التي نفذتها الولايات المتحدة بالفعل في الأسابيع الأخيرة على الجماعات المدعومة من إيران في العراق واليمن.

ويعتقد مسؤولو إدارة بايدن أن وقف إطلاق النار في غزة أمر أساسي للحد من التوترات الإقليمية.
وخلال الهدنة السابقة التي استمرت أسبوعا نهاية نوفمبر الماضي توقفت الهجمات على القوات الأميركية في المنطقة بشكل شبه كامل.

وأدت هجمات الحوثيين بالقرب من مضيق باب المندب إلى إعاقة الشحن الدولي. وأدت مبادرة تقودها الولايات المتحدة لمراقبة تلك الممرات المائية إلى وضع المزيد من القوات على خط النار لكنها فشلت حتى الآن في استعادة الهدوء.

لمتابعة أحدث وأهم الأخبار عبر مجموعتنا على واتساب - اضغط هنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى