بالصور- خدمت في لبنان سابقاً… السفيرة الأميركية الجديدة تصل إلى بيروت مطلع العام الجديد

صوّت مجلس الشيوخ الأميركي الخميس الماضي على تأكيد تعيين ليزا جونسون سفيرة جديدة للولايات المتحدة في لبنان، وهي تستعدّ لتسلّم مهامها الدبلوماسية في مطلع كانون الثاني المقبل.
وستغادر السفيرة الأميركية دوروثي شيا لبنان في نهاية العام الجاري بعد انتهاء مهامها الدبلوماسية في بيروت، ويُتوقّع وصول السفيرة ليزا جونسون في أوائل كانون الثاني المقبل.

وفي ظلّ الفراغ الرئاسي ستكون جونسون قائمة بالأعمال في السفارة الأميركية في بيروت إلى حين انتخاب رئيس للجمهورية لتقديم أوراق اعتمادها له.
وكان الرئيس الأميركي جو بايدن قد أعلن في شباط الماضي، عزمه على ترشيح ليزا جونسون لمنصب سفير فوق العادة ومفوض لدى الجمهورية اللبنانية، وفق ما أفاد موقع البيت الأبيض الإلكتروني.

كما أعلن بادين في 3 كانون الثاني الماضي، ترشيح دوروثي شيا لمنصب نائبة ممثل الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة، ونائبة ممثل الولايات المتحدة الأميركية في مجلس الأمن الدولي في دورات الجمعية العامة للأمم المتحدة.
وبحسب تعريف وزارة الخارجية الأميركية، فإنّ جونسون من مواليد 1967، ودخلت السلك الدبلوماسي عام 1992، وشغلت منصب سفيرة الولايات المتحدة في جمهورية ناميبيا من يناير 2018 حتى تموز 2021، كما عملت قائمة بالأعمال في ناساو وجزر الباهاما من عام 2014 إلى عام 2017.
وعملت جونسون في المكتب الدولي لمكافحة المخدرات وإنفاذ القانون (INL)، وأصبحت القائمة بأعمال نائب مساعد وزير الخارجية في 11 تشرين الأول 2022.

وسبق لجونسون أن زارت لبنان وعملت فيه، إذ خدمت في سفارة الولايات المتحدة في بيروت بين عامي 2002 و2004، حين كان فينسنت مارتن باتل سفيراً لبلاده في لبنان من 13 آب 2001 إلى 16 آب 2004، كما شهدت عملية التسلم والتسليم بينه وبين خلفه جيفري فيلتمان.

لمتابعة أحدث وأهم الأخبار عبر مجموعتنا على واتساب - اضغط هنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى