بعد استهداف السفن في البحر الأحمر.. هل نكون أمام تحالف دولي لضمان أمن الممرات؟

تجنّبت سفن عدة تحمل غازاً طبيعياً مسالاً في الأيام الماضية، منطقة البحر الأحمر، في ظل هجمات بحرية يشنها الحوثيون في اليمن على طريق التجارة الرئيسي بين الشرق والغرب.

ويؤكد الحوثيون أنهم يستهدفون السفن التي تملكها أو تشغلها شركات إسرائيلية تضامناً مع غزة. وفي الأسابيع الأخيرة، صعّدوا من هجماتهم على سفن الشحن التجارية المتعاونة مع إسرائيل التي تمر عبر البحر الأحمر وقناة السويس رداً على الإبادة الجماعية التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي في غزة.

لقد أدى التهديد إلى توقف حركة التجارة عبر البحر الأحمر، علما أن تطوير حقول النفط في الشرق الأوسط والطلب العالمي المتزايد على الطاقة جعل من البحر الأحمر شرياناً مهماً لشحنات النفط والغاز الطبيعي المسال من الخليج العربي إلى الأسواق في أوروبا وخارجها. وبحسب صحيفة”ذا غارديان” البريطانية تكمن أهمية البحر الأحمر في اعتماد العالم بشكل كبير على أمن المضيق المائي الضيق، الذي يبلغ عرضه 32 كيلومتراً فقط بين جيبوتي واليمن، وهو مضيق باب المندب.

وقال كبير مديري البيئة والتجارة في الغرفة الدولية للشحن، التي تمثل 80% من العالم، جون ستاوبرت، لموقع “فوا نيوز” إن كمية هائلة من إمدادات الطاقة الأوروبية، بما في ذلك النفط ووقود الديزل، تمر عبر هذا الممر المائي. وكذلك المنتجات الغذائية مثل زيت النخيل والحبوب، وكذلك أي شيء آخر يتم جلبه على متن سفن الحاويات، وهو معظم المنتجات المصنعة في العالم. ويتمثل التأثير الأكثر إلحاحاً لهجمات الحوثيين في ارتفاع تكلفة التأمين على السفن المستهدفة التي تمر عبر قناة السويس والبحر الأحمر وصولاً إلى السوق الإسرائيلية.

وهناك 6 شركات شحن وهي MSC، Maersk، Hapag Lloyd، CMA CGM، وYang Ming Marine Transport، وEvergreen قالت إنها ستحول كل الرحلات المجدولة على الفور لضمان سلامة البحارة والسفن. وتمثل هذه الناقلات البحرية مجتمعة حوالي 60% من التجارة العالمية.كما أعلنت شركة إيفرغرين أنها ستتوقف مؤقتاً عن قبول أي شحنة متجهة إلى إسرائيل، كما توقفت شركة Orient Overseas Container Line (OOCL)، وهي جزء من مجموعة COSCO Shipping Group المملوكة للصين، عن قبول البضائع الإسرائيلية.

ويمكن القول إن استهداف الحوثيين السفن الإسرائيلية أو السفن المتوجهة إلى كيان العدو سيشكل ضغطاً كبيراً على الأخير، إذا ما استمرت الأوضاع على ما هي عليه، ومرد ذلك طول الرحلات مع سلوك الطريق الأطول حول أفريقيا ورأس الرجاء الصالح،وارتفاع كلفة التأمين، ما سيرفع الأسعار في الأسواق الإسرائيلية. ووسط ما تقدم يُتوقع أن يتراجع نمو الاقتصاد الإسرائيلي بشكل حاد بسبب الحرب في غزة.

لمتابعة أحدث وأهم الأخبار عبر مجموعتنا على واتساب - اضغط هنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى