اختبر نفسك… أصحاب هذه العبارات لديهم ذكاء عاطفي منخفض

الذكاء العاطفي هو القدرة على إدراك وتقييم المشاعر بدقة في أنفسنا وفي الآخرين، وهو من المهارات التي تعتبر بمثابة المفتاح للنجاح المهني والشخصي على المدى الطويل ولفهم الإشارات غير اللفظية، وتنظيم المشاعر لبناء علاقات أقوى، وفقا لشبكة “سي أن بي سي”.

لكن كثيرين لا يستطيعون تحديد نسبة ذكائهم العاطفي، ولذلك أعطت الطبيبة النفسية التي تدربت في جامعة هارفارد، كورتني وارن، سبع عبارات إذا كان الشخص يستخدمها فبذلك يكون ذكاؤه العاطفي منخفض، وبالتالي يحتاج إلى العمل على هذه المهارة.والعبارة الأولى التي تدل على انخفاض الذكاء العاطفي، بحسب ما ذكرت الشبكة، هي “أنا لا أتغير. هذا هو أنا”. وأوضحت وارن أن الذكاء العاطفي يرتبط بالقدرة على التغيير والتطور بمرور الوقت. وبدلا من ذلك، من الأفضل القول “أحتاج إلى التفكير أكثر في ما تقوله. أريد أن أكون منفتحًا على تلقي التعليقات والانتقادات حتى عندما يصعب سماعها”.

أما العبارة الثانية التي أشارت إليها الخبيرة هي: “أنا لا أهتم بما تشعر به”. وتشير وارن إلى أن التجاهل الصارخ لمشاعر الآخرين وعدم التعاطف معهم يعتبر علامة على انخفاض الذكاء العاطفي.وبدلا من ذلك، يمكن استخدام العبارة التالية: “يؤسفني سماع أنك تشعر بالانزعاج. كيف يمكنني أن أساعدك الآن؟”. وأوضحت وارن أن العبارة الثالثة التي تحمل دلالة على انخفاض الذكاء العاطفي هي: “هذا خطأك أنت.. أشعر بذلك”، موضحة أن عواطفنا ليست مسؤولية شخص آخر لإصلاحها، بل هي فرصة لفهم أنفسنا ووضع الحدود.

ويمكن القول بدلا من ذلك: “أشعر بمشاعر مختلفة الآن. تصوري للوضع هو أن…”. “أنت وحدك المخطئ” هي العبارة الرابعة التي أوضحت وارن أنه ليس من الصواب ذكرها عندما يتم تقديم تعليقات، لأن الأشخاص الأذكياء عاطفيًا سيبذلون جهدًا للبحث عن الفروق الدقيقة وفهم التجربة الحياتية للشخص الآخر بدلا من اعتباره مخطئا فقط. ويمكن استخدام عبارة أخرى وهي: “أريد أن أسمع وجهة نظرك حتى عندما لا أرى الأشياء بالطريقة التي تراها. هل يمكنك مساعدتي في فهم سبب شعورك بهذه الطريقة؟”.

وتقول وارن إن العبارة الخامسة التي تدل على انخفاض الذكاء العاطفي هي “توقف عن الجنون!”، موضحة أن القدرة على سماع تجربة شخص آخر دون المبالغة في رد الفعل أو أخذها على محمل شخصي هي علامة رئيسية على الذكاء العاطفي، لأن هذا يعني أن لديك شعورًا عاليًا بالوعي الذاتي واحترام الذات.ولذك ترى الطبيبة النفسية أنه يمكن القول بدلًا من ذلك: “أتفهم أنك تعاني حقًا الآن. ورغم أنني سمعت أنك مستاء مني، أعتقد أن رد فعلك قد يكون له علاقة بماضيك أكثر من ارتباطه بما أفعله الآن. هل تعتقد أن هذا صحيح؟”.

أما العبارة السادسة هي “لا أستطيع أن أسامحك”. وقالت وارن إن الأشخاص الأذكياء عاطفياً يمكنهم أن يضعوا أنفسهم مكان شخص آخر. وهذا يجعلهم أكثر انفتاحًا على مسامحة الشخص الآخر على أي أخطاء، مقارنةً بشخص أقل أمانًا. وذكرت الخبيرة أن العبارة السابعة في القائمة هي: “مشاعرك غير عقلانية”.

ولذلك نصحت وارن أنه بدلًا من ذلك يمكن القول “لديك مشاعر قوية الآن، وأنها صحيحة. تستطيع اخباري أكثر؟” عما تشعر به.

لمتابعة أحدث وأهم الأخبار عبر مجموعتنا على واتساب - اضغط هنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى