ما موقف ميقاتي عن خبر طلائع “حماس” في لبنان

أكد رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، أنّ الهدف الاساسي من الاتصالات التي يجريها مع الجانب الأميركي والأمم المتحدة والاتحاد الاوروبي، تجنيب لبنان أي حرب كبيرة قد تحصل. وشدد على أنّه في خلال الاشهر المقبلة، ستجري مفاوضات عبر الامم المتحدة من أجل المزيد من الاستقرار على الحدود اللبنانية الجنوبية، بدءاَ باستكمال تنفيذ القرار 1701 وصولًا الى الاتفاق، عبر الامم المتحدة، على النقاط الخلافية الحدودية مع العدو الاسرائيلي.

كلام رئيس الحكومة جاء خلال لقائه اعضاء السلك القنصلي في لبنان، برئاسة جوزيف حبيس في السراي الحكومي. ولفت إلى أننا في عين العاصفة وفي وضع لا نحسد عليه، وهناك اضطراب قوي في المنطقة ككل، خصوصا على صعيد ما يحدث في غزة وعلى الحدود الجنوبية، وكل همّي في هذه المرحلة أن أجنّب لبنان قدر المستطاع الدخول في آتون الحرب. ما يحصل في غزة مدان وغير مقبول بتاتاً، ونحن لا نزال نناصر الفلسطينيين وندعم قضيتهم. وذكر ميقاتي أنّ في الشق الداخلي أقول” لقد استطعنا أن نبقي على عجلة الدولة خلال السنتين الفائتتين، رغم الظروف الصعبة، والتدهور المالي والنقدي.

الوضع اليوم أفضل، واستطعنا ان نعيد تنظيم امور الدولة، والموازنة التي قدمناها للعام المقبل تنص على عجز يقدر بـ5,8 في المئة، وهذا امر يحصل للمرة الاولى في تاريخ الموازنات، وللمجلس النيابي ان يقرر ما يراه مناسباً، وفي حال لم تمر في مناقشة عامة في مجلس النواب ضمن المهلة القانونية، فيمكن اصدارها بمرسوم عادي في مجلس الوزراء، كما ينص عليه الدستور”.

وأضاف :” تبقى المسألة الاساسية وهي انتخاب رئيس جديد للجمهورية، لإعادة الانتظام العام، وفور عقد طاولة للسلام في المنطقة، اذا لم يكن هناك رئيس الجمهورية، سنصبح خارج التاريخ والجغرافيا”. وردا على سؤال عن ملف قيادة الجيش، قال ميقاتي :”الجيش هو عصب البلد ونحن متمسكون بهذه المؤسسة وكل المواضيع تعالج بهدوء ومن دون اي جدال”.

وردا على سؤال عما اذا كان التحرك الدولي الذي يقوم به وفّر ضمانات للبنان لعدم الدخول في الحرب، أجاب: “ممن آخذ الضمانات؟ هل آخذها من الاسرائيلي الذي يقتل الفلسطينيين كل يوم من دون اخلاق أو إنسانية؟”. وعن إعلان حركة حماس في لبنان عن اطلاق ” طلائع طوفان الأقصى”، اوضح أنّ هذا الامر مرفوض نهائياً ولن نقبل به، علماً أن المعنيين عادوا واوضحوا اليوم أن المقصود ليس عملًاَ عسكرياً”

لمتابعة أحدث وأهم الأخبار عبر مجموعتنا على واتساب - اضغط هنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى